yalla shoot | 5 معلومات لا تعرفها عن السوبرليج بعد مشاركة الأهلي واستبعاد الزمالك





01:12 م | الخميس 19 يناير 2023

مجلس الأهلي مع وفد فيفا

تبنى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» فكرة إقامة بطولة دوري السوبر ليج المستحدثة من جانبه، والذي أعلن انطلاقها بداية من العام 2023، وبدأت المناقشات والاجتماعات لدراسة جدوى البطولة الجديدة، حتى توصل لشكلٍ للبطولة وأكد إقامتها، خلال الأشهر المقبلة.

معلومات عن دوري السوبر الأفريقي

ويستعرض موقع «yalla shoot» 5 معلومات لا تعرفها عن السوبر ليج أو دوري السوبر الأفريقي، كالتالي:

عدد الفرق المشاركة في السوبر ليج

استقر الاتحاد الأفريقي على اختيار 8 فرق للمشاركة في بطولة دوري السوبر الأفريقي بعدما كان الاتجاه لإقامتها بـ24 فريقا، وهي: «الأهلي- الترجي التونسي – الوداد المغربي – الرجاء المغربي – حوريا الغيني – هارتس أوف أوك الغاني – صن داونز الجنوب إفريقي – سيبما التنزاني».

سبب تقليص عدد الأندية المشاركة في دوري السوبر الأفريقي

يمكن السبب وراء تقليص عدد الأندية المشاركة في السوبر ليج الأفريقي في الأزمة المالية التي عانى منها كاف موخرا، لذلك تم استبعاد الزمالك من المشاركة في هذه البطولة.

موعد انطلاق السوبر ليج الأفريقي

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، خلال الأيام الماضية، كان قد أعلن انطلاق دوري السوبر الأفريقي في أغسطس 2023.

الجوائز المالية في دوري السوبر الأفريقي

تصل الجوائز المالية للبطولة إلى 100 مليون دولار، ومن المقرر أن يحصل الفائز على 10 ملايين دولار، وستكون البطولة برعاية الاتحاد الدولي «فيفا».

قرار الاتحاد الأفريقي

لم يصدر كاف أي قرار رسمي حتى الآن بأسماء الأندية المشاركة في السوبر ليج، وإن كانت التقارير تشير إلى الـ8 فرق المذكورة سلفا، ويحق لهذه الأندية اللعب في دوري أبطال أفريقيا أو الكونفدرالية، كما أن كاف سيدعم الأندية المشاركة بالسوبر ليج ماليًا، وبكافة التسهيلات.

وخلال الساعات الماضية، كان وفد من «فيفا» و«كاف» على زيارة مقر النادي الأهلي بالجزيرة، تمهيدًا للمشاركة في السوبر ليج، الذي يجري الترتيب لانطلاقه خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد زيارة الوفد ذاته لاستاد القاهرة الدولي، الملعب الرسمي المعتمد للأحمر خلال البطولة المرتقبة.

وضم الوفد كل من: لوكا بيتزاري، وكلاوديو زانكا، وماتيو دين، ودوتشو تيتشاتي، ومحمد سيدات مدير التراخيص واللوائح بـ«كاف»، ومحمد الطوبجي مدير إدارة ترخيص الأندية باتحاد الكرة المصري، وأحمد إيهاب مسؤول العلاقات العامة بالاتحاد.