yalla shoot | 3 تحديات تواجه كولر مدرب الأهلي الجديد.. لا يمتلك خبرة عربية أو أفريقية





11:51 ص | السبت 10 سبتمبر 2022

مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد

تعاقد مجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، مع السويسري مارسيل كولر لتولي المهمة الفنية في قيادة المارد الأحمر، خلال المرحلة المقبلة بعقد يمتد لعامين، ويأتي المدرب البرتغالي في ظروف صعبة ويواجه عدة تحديات خاصة بعد رحيل سواريش عن القلعة الحمراء بسبب سوء النتائج وخسارة لقبي الدوري العام وكأس مصر.

ويصل «كولر» مدرب الأهلي الجديد، خلال الساعات المقبلة، إلى القاهرة وستجمعه جلسة مع محمود الخطيب، لمناقشة خطة وطموحات النادي؛ استعدادا للموسم المقبل وعودة المارد الأحمر للمنافسة مجددا على الألقاب محليا وقاريا.

وهناك 3 تحديات تواجه مارسيل كولر مع الأهلي بعد إسناد المهمة الفنية إليه، يرصدها «yalla shoot» كالتالي:

عدم العمل في المنطقة العربية أو الأفريقية من قبل «سيناريو سواريش»

لم يقم مارسيل كولر بتدريب أي فريق عربي أو أفريقي من قبل، خلال مسيرته التدريبية، وسيكون الأهلي أول فريق عربي وأفريقي يقوده، علما بأن المدرب السويسري قاد أندية سانت جالن وجراسهوبر زيوريخ وكولن وبوخوم وبازل، فضلا عن منتخب النمسا.

ويفتقد «كولر» معرفة الأجواء العربية والأفريقية، ما يجعل ذلك تحديا أمامه، وهو نفس السيناريو الذي واجهه «سواريش» مع الأهلي في الفترة الماضية.

صفقات الأهلي الجديدة لم يقم كولر باختيارها

اقترب النادي الأهلي كثيرا من إغلاق ملفات الصفقات الجديدة، بعدما أصبح قريبا من الإعلان عن التعاقد مع كل من: شادي حسين ومصطفى سعد ميسي وفايز سليماني، وكريم الدبيس وعودة محمد مغربي، فضلا عن لاعب أجنبي آخر. 

ويبدو أن هذا الأمر قد يكون مزعجا نظرا لأن مارسيل كولر لم يشارك إدارة الأهلي في اختيار الصفقات الجديدة.

الغياب عن التدريب عامين متواصلين قبل قيادة الأهلي

غاب «كولر» عن مجال التدريب خلال السنتين الماضيتين بسبب أزمة صحية أبعدته عن الملاعب، إذ كانت تجربته الأخيرة مع فريق بازل السويسري في 2020 ولم يتول قيادة أي فريق منذ ذلك الحين.

الجهاز الفني الجديد للأهلي بالكامل بقيادة مارسيل كولر

ويصطحب المدرب السويسري 3 مساعدين مع في الجهاز الفني الجديد للنادي الأهلي، وهم: هارلد جامبيرلي، مدربًا مساعدًا، وياسين الميكاري محللا للأداء، وأندرياس أندويا مدربًا للأحمال، على أن يضم الجهاز الفني الجديد عنصرًا مصريًا في منصب المدرب، ويانكون ميشيل مدربًا لحراس المرمى، وسيد عبدالحفيظ، مديرا للكرة.