yalla shoot | قرعة كأس الأمم الأفريقية 23 سنة.. مصر مع الفائز من إيسواتيني وبوتسوانا





01:20 م | الخميس 18 أغسطس 2022

شعار كاف

سحب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، في تمام الواحدة ظهر اليوم الخميس، بالقاهرة قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات البطولة الأفريقية المجمعة التي تقام في المغرب خلال شهر يونيو 2023 «قرعة كأس أمم أفريقيا تحت 23 عاما»، وهي البطولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024. 

نتائج قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما

وجاءت نتائج قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما كالتالي:

غينيا بيساو × النيجر

تنزانيا × جنوب السودان

إيسواتيني × بوتسوانا

موريتانا × توجو

إثيوبيا × الكونغو الديموقراطية

موزمبيق × موريشيوس

بوركينا فاسو × جامبيا

ليبيا × رواندا

مدغشقر × سيشيل

أنجولا × ناميبيا

ومن المقرر أن يواجه منتخب مصر الفائز من مباراة إيسواتيني وبوتسوانا في مواجهة الدور الثاني بالبطولة، وفقا لما أسفرته عنه القرعة.

ويشارك في تصفيات كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما 39 منتخبا، من بينهم منتخب المغرب، الذي تأهل تلقائيا كمضيف للبطولة النهائية، في حين تخوض الـ38 منتخبا أدوار التصفيات المؤهلة للبطولة، كما أن أمم أفريقيا تحت 23 عاما ستكون مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

وتضم قائمة الـ38 منتخبا 20 فريقا يبدأون من الدور الأول، وهم: «غينيا بيساو وموريتانيا وبوركينا فاسو والنيجر وتوجو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وتنزانيا وأنجولا وبوتسوانا وإيسواتيني ومدغشقر وموريشيوس وموزمبيق وناميبيا وليبيا وجامبيا وجيبوتي وإثيوبيا ورواندا»، بينما الـ18 منتخبا الآخرين تم إعفاءهم من تصفيات الدور الأول، وهم: «مصر، وجنوب إفريقيا وزامبيا والسنغال وسيراليون وبنين وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا والسودان وأوغندا والكاميرون والكونغو والجابون والجزائر وتونس ومالي وغينيا».

نظام تصفيات كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما

– الجولة الأولى تلعب بين المنتخبات الـ20 الأقل تصنيفا والذين لم يتم إعفاءهم من هذا الدور بنظام خروج المغلوب في مباراتي ذهاب وإياب، ليتأهل من بينهم 10 منتخبات.

– الجولة الثانية تلعب بين الـ10 منتخبات التي تأهلت من الدور الأول والـ18 منتخبا الذين تم إعفاءهم من الدور الأول بنظام خروج المغلوب في مباراتي ذهاب وإياب، ليتأهل من بينهم 14 منتخبا تتأهل للدور الثالث.

– الجولة الثالثة تلعب بين الـ14 منتخبا المتأهلين من الدور الثاني بنظام خروج المغلوب في مباراتي ذهاب وإياب، ليتأهل من بينهم 7 منتخبات إلى كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما، بالإضافة للمغرب، مستضيف البطولة. 

وحدد «كاف» نظام مباريات الدور الثاني بمواجهة فرق المستويين الأول والثاني في تصنيف المنتخبات الـ38 مع المتأهلين الـ10 من الدور الأول عن طريق سحب القرعة، بينما فرق المستوى الثالث ستلعب أمام بعضها البعض من خلال القرعة أيضا.

ويضم المستوى الأول منتخبات مصر ونيجيريا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا والجزائر، في حين يضم المستوى الثاني كل من غانا، السنغال، الجابون، مالي، الكاميرون، ويتواجد في المستوى الثالث تونس، زامبيا، الكونغو، السودان، غينيا، سيراليون، أوغندا، وبنين.

مواعيد مباريات تصفيات كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما

الجولة الأولى: «ذهاب وإياب» خلال الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر 2022

الجولة الثانية: «ذهاب وإياب» خلال الفترة من 21-23 أكتوبر إلى 28-30 أكتوبر 

الجولة الثالثة: «ذهاب وإياب» خلال الفترة من 20 إلى 28 مارس 2023