yalla shoot | تاريخ مواجهات مصر والنيجر.. بشرى سارة لـ«فيتوريا» وسداسية النتيجة الأكبر





09:30 ص | الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

مصر والنيجر – أرشيفية

يستعد منتخب مصر لمواجهة نظيره النيجر، يوم الجمعة المقبل، في مباراة ودية خلال معسكر سبتمبر، تحت قيادة البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني الجديد ، في أول اختبار له مع الفراعنة، على استاد الإسكندرية.

التقى منتخب مصر بنظيره النيجر من قبل في 5 مواجهات سابقة، كان التفوق فيها لصالحه، بواقع 3 انتصارات، وتعادل وحيد، وتلقى هزيمة واحدة.

ذكرى سيئة في المواجهة الأولى

لم يحمل اللقاء الأول الذي جمع المنتخبين ذكرى طيبة لمصر؛ إذ أن الفراعنة تحت قيادة مدربه الأسبق حسن شحاتة، تلقى الهزيمة بهدف دون رد، خلال المواجهة التي أقيمت في 11 أكتوبر 2010، بنيامي، في إطار منافسات المجموعة السابعة، ضمن تصفيات نهائيات كأس أمم أفريقيا 2012.

وتأزم موقف مصر بعد هذه الهزيمة، وانتهى الأمر بخروجه من التصفيات، وعدم التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2012، على الرغم من أنه حافظ على اللقب في 3 نسخ متتالية: «2006، 2008، 2010»، ومن حينها لم يحقق الفراعنة اللقب.

وجاء اللقاء الثاني في 8 أكتوبر 2011، ضمن التصفيات ذاتها، وخاض الفراعنة اللقاء بلاعبي المنتخب الأولمبي ومنتخب الشباب، تحت قيادة هاني رمزي، وتمكن من الفوز بثلاثية دون رد، أحرز مروان محسن ثنائية، ومحمد صلاح هدفا، على ملعب استاد القاهرة.

«السداسية» أكبر فوز لمنتخب مصر على النيجر

وفي 29 فبراير عام 2012، التقى المنتخبان في مباراة ودية، أقيمت على ملعب نادي الغرافة في العاصمة القطرية الدوحة، وكان يقود الفراعنة حينها الأمريكي بوب برادلي، وتمكن من الفوز بهدف دون رد، سجله حسني عبد ربه من ركلة جزاء.

وجاء اللقاء الرابع بتاريخ 8 سبتمبر 2018، ضمن مواجهات الجولة الثانية من منافسات المجموعة العاشرة بتصفيات أمم أفريقيا بالكاميرون 2019، وحينها حقق الفراعنة فوزًا عريضًا على ضيفه النيجر بسداسية نظيفة.

أقيم اللقاء على ملعب ستاد برج العرب، في أول ظهور للمكسيكي خافيير أجيري، مدربا لمنتخب مصر، وأحرز أهداف الفراعنة حينها محمد صلاح «هدفين»، وصلاح محسن ومروان محسن وأيمن أشرف ومحمد النني.

وتعد هذه المواجهة بشكل خاص، بشرى سارة لروي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب، خاصة أنه يقود الفراعنة أمام النيجر في أول اختبار له مع الفراعنة.

وكان اللقاء الخامس والأخير، في مواجهات المنتخبين، في ختام التصفيات ذاتها، في 23 مارس 2019، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، سجل للفراعنة محمود حسن تريزيجيه.