yalla shoot | إنجاز دفاعي للمغرب.. وآمال في تكرار سيناريو فرنسا وإيطاليا





09:03 ص | الأربعاء 14 ديسمبر 2022

المغرب

إنجاز كبير حققه المنتخب المغربي بالفوز على حساب نظيره البرتغالي، في الدور ربع النهائي ليصل للدور نصف النهائي، كأول منتخب عربي وأفريقي ينجح في التأهل لهذا الدور.

وأصبح المغرب ضمن أفضل المنتخبات التي وصلت للدور نصف النهائي، عبر شباك نظيفة، منذ اتباع نظام كأس العالم بالتأهل من دور المجموعات إلى الدور ثمن النهائي، ثم ربع النهائي، إلى نصف النهائي والمتبع منذ نسخة 1986، وذلك بعدما استقبل هدفًا وحيدًا طوال البطولة، من كندا بالنيران الصديقة عبر نايف أكرد، مدافع «أسود الأطلس».

إيطاليا المنتخب الوحيد الذي تأهل بشباك نظيفة

لم ينجح أي منتخب في الوصول بشباك نظيفة سوى إيطالي عام 1990، في النسخة التي نال فيها المركز الثالث، غير ذلك صعدت 4 منتخبات بهدف وحيد، حصد من خلالها اللقب مرتين، والوصافة مرة وحيدة.

المغرب يكرر إنجاز 4 منتخبات

وكرر المنتخب المغربي إنجاز 4 منتخبات في كأس العالم، والتي وصلت للدور نصف النهائي باستقبال هدف وحيد في دور المجموعت، نجح منها اثنين في حصد اللقب، بينما حصد منتخب واحد المركز الثاني، وجاء أخير في المركز الرابع.

وصل منتخب فرنسا لنصف النهائي في النسخة التي استضافها عام 1998، باستقبال هدف وحيد في دور المجموعات، وحصد اللقب، وهو ما حدث مع منتخب إيطاليا في 2006، بهدف بنيران صديقة مثل سيناريو المغرب.

منتخب ألمانيا وصل للنهائي عام 2002 وخسر من المنتخب البرازيلي، وكان استقبل هدفًا في مشواره نحو نصف النهائي، وهو ما حققه المنتخب البرتغالي عام 2006، لكنه خسر مباراة نصف النهائي وفقد المركز الثالث لصالح ألمانيا.